منتدى حجة الله عليهم السلام و رحمة الله .


    بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 14, 2010 12:08 pm

    بإسم الله الرحمان الرحم السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    السلام عليكم حق قدركم و مقداركم العظيم و رحمة الله و بركته



    اللهم صل على الحبيب المصطفى الكريم سيدنا محمد و على أهل بيته الطيبين الطاهرين و على أصحابه الكرام البررة برحمتك يا أرحم الراحمين .



    خطب رسول الله صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم المسلمين في آخر جمعة من شهر شعبان حيث قال :
    أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ قَدْ أَقْبَلَ علَيْكُمْ شَهْرُ اللَّهِ بِالْبَرَكَةِ وَالرَّحْمَةِ وَالْمَغْفِرَةِ، شَهْرٌ هُوَ عِنْدَ اللَّهِ أَفْضَلُ الشُّهُورِ، وَأَيَّامُهُ أَفْضَلُ الأيَّامِ، وَلَيَالِيهِ أَفْضَلُ اللَّيَالِي، وَسَاعَاتُهُ أَفْضَلُ السَّاعَاتِ، هُوَ شَهْرٌ دُعِيتُمْ فِيهِ إِلَى ضِيَافَةِ اللَّهِ، وَجُعِلْتُمْ فِيهِ مِنْ أَهْلِ اللَّهِ، أَنْفَاسُكُمْ فِيهِ تَسْبِيحٌ، وَنَوْمُكُمْ فِيهِ عِبَادَةٌ، وَعَمَلُكُمْ فِيهِ مَقْبُولٌ، وَدُعَاؤُكُمْ فِيهِ مُسْتَجَابٌ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ أَنْ يُوَفِّقَكُمْ لِصِيَامِهِ، وَتلاوَةِ كِتَابِهِ، فَإِنَّ الشَّقِيَّ مَنْ حُرِمَ غُفْرَانَ اللَّهِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْعَظِيمِ.
    وَاذْكُرُوا بِجُوعِكُمْ وَعَطَشِكُمْ جُوعَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَعَطَشَهُ، وَتَصَدَّقُوا عَلَى فُقَرَائِكُمْ وَمَسَاكِينِكُمْ، وَوَقِّرُوا كِبَارَكُمْ، وَارْحَمُوا صِغَارَكُمْ، وَصِلُوا أَرْحَامَكُمْ، وَاحْفَظُوا أَلْسِنَتَكُمْ، وَغُضُّوا أَبْصَارَكُمْ، وَعَمَّا لا يَحِلُّ الإسْتِمَاعُ إِلَيْهِ أَسْمَاعَكُمْ، وَتَحَنَّنُوا عَلَى أَيْتَامِ النَّاسِ يُتَحَنَّنْ عَلَى أَيْتَامِكُمْ، وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ ، وَارْفَعُوا إِلَيْهِ أَيْدِيَكُمْ بِالدُّعَاءِ يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالرَّحْمَةِ إِلَيكم، يُجِيبُكُمْ إِذَا نَاجَيتموهُ، وَيُلَبِّيكمْ إِذَا نَادَيتموهُ، وَيُعْطِيكمْ إِذَا سَأَلُتموهُ، وَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ إِذَا دَعَوتموهُ.
    أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ أَنْفُسَكُمْ مَرْهُونَةٌ بِأَعْمَالِكُمْ فَفُكُّوهَا بِاسْتِغْفَارِكُمْ، وَظُهُورَكُمْ ثَقِيلَةٌ مِنْ أَوْزَارِكُمْ فَخَفِّفُوا عَنْهَا بِطُولِ سُجُودِكُمْ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ أَقْسَمَ بِعِزَّتِهِ أَنْ لا يُعَذِّبَ الْمُصَلِّينَ وَالسَّاجِدِينَ، وَأَنْ لا يُرَوِّعَهُمْ بِالنَّارِ يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِملك يوم الدين.
    أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ فَطَّرَ مِنْكُمْ صَائِماً مُؤْمِناً فِي هَذَا الشَّهْرِ كَانَ لَهُ بِذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ عِتْقُ نَسَمَةٍ وَمَغْفِرَةٌ لِمَا مَضَى مِنْ ذُنُوبِهِ.
    قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَلَيْسَ كُلُّنَا يَقْدِرُ عَلَى ذَلِكَ.
    فَقَالَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسلم : اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ.
    أَيُّهَا النَّاسُ مَنْ حَسَّنَ مِنْكُمْ فِي هَذَا الشَّهْرِ خُلُقَهُ كَانَ لَهُ جَوَازاً عَلَى الصِّرَاطِ يَوْمَ تَزِلُّ فِيهِ الأقْدَامُ، وَمَنْ خَفَّفَ فِي هَذَا الشَّهْرِ عَمَّا مَلَكَتْ يَمِينُهُ خَفَّفَ اللَّهُ عَلَيْهِ حِسَابَهُ، وَمَنْ كَفَّ فِيهِ شَرَّهُ كَفَّ اللَّهُ عَنْهُ غَضَبَهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ أَكْرَمَ فِيهِ يَتِيماً أَكْرَمَهُ اللَّهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ وَصَلَ فِيهِ رَحِمَهُ وَصَلَهُ اللَّهُ بِرَحْمَتِهِ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ قَطَعَ فِيهِ رَحِمَهُ قَطَعَ اللَّهُ عَنْهُ رَحْمَتَهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ، وَمَنْ أَدَّى فِيهِ فَرْضاً كَانَ لَهُ ثَوَابُ مَنْ أَدَّى سَبْعِينَ فَرِيضَةً فِيمَا سِوَاهُ مِنَ الشُّهُورِ، وَمَنْ أَكْثَرَ فِيهِ الصلاةِ عَلَيَّ ثَقَّلَ اللَّهُ مِيزَانَهُ يَوْمَ تَخِفُّ الْمَوَازِينُ، وَمَنْ تلا فِيهِ آيَةً مِنَ الْقُرْآنِ كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ خَتَمَ الْقُرْآنَ فِي شهر رمضان كله.
    أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ أَبْوَابَ الْجِنَانِ فِي هَذَا الشَّهْرِ مُفَتَّحَةٌ فَاسْأَلُوا رَبَّكُمْ أَنْ لا يُغَلِّقَهَا عَنْكُمْ، وَأَبْوَابَ النِّيرَانِ مُغَلَّقَةٌ فَاسْأَلُوا رَبَّكُمْ أَنْ لا يُفَتِّحَهَا عَلَيْكُمْ،
    قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام : فَقُمْتُ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَفْضَلُ الأعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ؟ فَقَالَ: يَا أَبَا الْحَسَنِ، أَفْضَلُ الأعْمَالِ فِي هَذَا الشَّهْرِ الْوَرَعُ عَنْ مَحَارِمِ اللَّهِ.



    جعلني الله و إياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

    و سبحان الله الرحمان الرحم و سلام على المرسلين سلام قولا من الله الغفور الرحم و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحم .



    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يوليو 26, 2011 2:27 pm عدل 2 مرات

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    رد: بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    مُساهمة  Admin في الخميس أكتوبر 14, 2010 12:17 pm

    الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد وسلم تسليما
    السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    ورد أن أمير المؤمنين (عليه السلام ) سأل رسول الله  (صلى الله عليه و سلم ) بعد خطبته عن شهر رمضان قائلاً يا رسول الله ، ما أفضل الأعمال في هذا الشهر ؟ فقال  : يا أبا الحسن ؛
    أفضل الأعمال في هذا الشهر الورع عن محارم الله  .
    امتدح الإسلام الورع  عمّا حرّم الله  فجعله أفضل عبادة :
    - فقد ورد عن الإمام زين العابدين (عليه السلام ) : " من اجتنب ما حرّم الله فهو أعبد الناس " .
    - وعن أمير المؤمنين (عليه السلام ) : " غض الطرف عن محارم الله أفضل عبادة " .
    - وعن النبي الكريم (صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) : " ترك لقمة الحرام أحب إلى الله  " .
    أثر الورع
    وتحدث أهل العصمة (عليهم الصلاة والسلام ) عن آثار الورع ومنزلة الورعين عند الله  ، فالورِع :
    أ – مقبول عمله : فعن النبي (صلى الله عليه وسلم ) : ركعتان من رجل ورع أفضل عند الله ممن سواه ( و الركعتين طبعا هما ركعتي صلاة الجمعة ).
    ب – من أهل الجنة بلا حساب : فعن النبي (صلى الله عليه وسلم ) : " قال الله  : يا موسى ، إنه لن يلقاني عبد في حاضر القيامة إلا فتشته عما في يديه إلا من كان من الورعين ، فإني استحيي منهم وأجلّهم وأكرمهم وأدخلهم الجنة بغير حساب " .
    ج – جليس الله : ففي الحديث : " جلساء الله غداً أهل الورع والزهد في الدنيا " .
    أثر ترك الورع
    وما كان الورع والكف عن الحرام بتلك المنزلة وهذه الآثار إلا لما للحرام من آثار وخيمة ، فالحرام :
    أ – يحبط العمل : فعن النبي (صلى الله عليه وسلم ) : " ليجيئن أقوام يوم القيامة لهم حسنات كجبال تهامة فيؤمر بهم إلى النار ، قيل : يا رسول الله : أمصلّون ‍؟! قال :" كانوا يصلون ويصومون ويأخذون من الليل لكنهم كان إذا لاح لهم شيء من الدنيا وثبوا إليه " .
    ب – يمنع القبول : فعن النبي (صلى الله عليه وآله ) : " لو صليتم حتى تكونوا كالأوتاد ، وصمتم حتى تكونوا كالحنايا لم يقبل الله منكم إلا بورع"
    وورد أن كليم الله موسى (عليه السلام ) مر برجل من أصحابه وهو ساجد وانصرف وهو ساجد . فقال نبي الله موسى له :" لو كانت حاجتك بيدي لقضيتها لك " فأوحى الله إليه : " يا موسى لو سجد حتى انقطع عنقه ما قبلته حتى يتحول عمّا أكره إلى ما أحب " .
    نسال الله ان يوفقنا للورع عن محارمه في هذا الشهر الكريم حتى لا نحرم من غفران هذا الشهر (الشقي من حرم غفران الله في هذا الشهر)
    وسبحان الله و سلام على المرسلين والحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحيم .


    عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء سبتمبر 09, 2015 12:45 pm عدل 1 مرات

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    رد: بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    مُساهمة  Admin في الجمعة أكتوبر 22, 2010 11:25 am

    بإسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم  : أُعطيت أمتي في شهر رمضان خمس خصال لم يُعطاها أحد قبلهن :
    خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك .
    وتستغفر له الملائكة حتى يفطر .
    و تغلق فيه أبواب النيران
    ويزيّن الله عزّ وجلّ في كل يوم جنّته ويقول : يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك .
    ويُغفر لهم في  ليلة القدر .
    قال إمامنا الباقر عليهم السلام : من دخل عليه شهر رمضان ، فصام نهاره ، وقام ورداً من ليلته ، وحفظ فرجه ولسانه ، وغضّ بصره ، وكفّ أذاه ، خرج من الذنوب كيوم ولدته أمه ،


    عن إبن مسعود رضي الله عنه و أرضاه أنه سمع رسول الله (صلى الله عليه  وسلم) يقول ـ وقد أهل رمضان ـ : لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنوا أن تكون السنة كلها رمضان فقال

    رجل من خزاعة : حدثنا عنه يا رسول الله قال : إن الجنة تزين من رأس الحول إلى الحول حتى إذا كان أول يوم من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فينظر  حور العين إلى ذلك فيقلن يا رب اجعل لنا من  عبادك في هذا الشهر ازواجا تقر أعيننا بهم وتقر أعينهم بنا فما من عبد يصوم شهر رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من در مجوف مما نعت الله عز وجل : ( حور مقصورات في الخيام ) على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها حلة على لون الأخرى وسبعون لونا من الطيب ليس فيها لون على ريح الآخر لكل امرأة منهن سبعين  سريرا من ياقوتة حمراء منسوجة بالدر على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من استبرق فوق السبعين سبعون اريكة لكل امرأة سبعون الف وصيف وسبعون الف وصيفة مع كل وصيف صحفة من ذهب فيها لون من الطعام يجد الآخر  لقمة منها لذة لا يجد لأولها ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر عليه سوار من ذهب منسوج بياقوت أحمر ، هذا لكل يوم صام من رمضان سوى ما عمل من الحسنات .
    وسبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحم .


    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 05, 2016 4:25 am عدل 2 مرات

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    رد: بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    مُساهمة  Admin في السبت مايو 28, 2011 10:49 am

    بإسم الله الرحمان الرحم السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    رمضان و ما أدراك ما رمضان
    • وهو موسم الدعاء فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن الله  نصب في السماء  ملكاً يقال له الداعي ، فإذا دخل شهر رمضان ينادي ذلك الملك كلّ ليلة منه إلى الصباح : « طوبى للذاكرين ، طوبى للطائعين» يقول الله  : « أنا جليس من جالسني ومطيع من أطاعني ، وغافر من استغفرني ، الشهر شهري ، والعبد عبدي ، والرحمة رحمتي ، فمن دعاني في هذا الشهر أجبته ، ومن سألني أعطيته ، ومن استهداني هديته ، وجعلت هذا الشهر حبلاً بيني وبين عبادي ، فمن اعتصم به وصل إليّ  .

    أفضل الدعاء:

    [اللهم إني أسألك الأنس بك و بقربك]

    يتحقق للمؤمن فيها أربع:

    1- عز من غير عشيرة.

    2- علم من غير طلب.

    3- غنى من غير مال.

    4- أنس من غير جماعة.

    جاء في الحديث النبوي الشريف ..  (أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله عز وجل كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه المجرمون فلا يخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر الله للمؤمنين و المؤمنات عليهم السلام و رحمة الله و بركته  لهم في  ليلة القدر ".

    ومنها حديث: (اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )، برحمتك يا أرحم الراحمين

    ومنها حديث: ( يستقبلكم وتستقبلون) ثلاث مرات، فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله وحيٌ نزل؟ قال (لا) قال: عدوٌ حضر؟ قال: (لا) قال: فماذا؟ قال عليه الصلاة والسلام: (إن الله عز وجل يغفر في أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة)

    ومنها حديث   ( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار  )  

    ومنها حديث   ( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الصلاة والفطور ) صدق الحبيب

    ومنها حديث   ( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ، والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة )
    و سبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحم .


    عدل سابقا من قبل Admin في الثلاثاء يناير 05, 2016 4:31 am عدل 2 مرات

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    بإسم الله الرحمان الرحم . ليلة القدر

    مُساهمة  Admin في الجمعة يوليو 29, 2011 6:16 am

    بإسم الله الرحمان الرحم السلام السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    قال أمير المؤمنين و المؤمنات عليهم السلام و رحمة الله و بركته : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم و على أهله و أصحابه الطيبين الطاهرين عليهم السلام و رحمة الله و بركته يقول (ان لله
    حول العرش موضعا يسمى حظيرة القدس وهي من النور فيها ملائكة لا يحصي عددهم إلا الله عز وجل يعبدون الله عبادة لا يفترون ساعة فاذا كانت ليلة القدر استأذنوا ربهم أن ينزلوا الى الأرض فيصلون مع بني أدم فكل من لمسهم من أمة محمد محمد صلى الله عليه وسلم و على أهله و أصحابه الطيبين الطاهرين عليهم السلام و رحمة الله و بركته أو لمسوه سعد سعادة لا يشقى بعدها أبدا)
    و قال الحبيب : ( من صلى الجمعة الآخرة من رمضان في جماعة فقد أدرك ليلة القدر )
    وسبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحم السلام .


    عدل سابقا من قبل Admin في الأربعاء يناير 04, 2017 4:52 pm عدل 1 مرات

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    رد: بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يونيو 22, 2016 7:51 pm

    بإسم الله الرحمان الرحم السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    قال الحبيب : ((ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعِموا إذا كان حلالًا: الصائم, والمتسحِّر, والمرابط في سبيل الله، و المرضى لا يلامون على سوء الخُلق ",
    و سبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحم

    Admin
    Admin

    المساهمات : 647
    تاريخ التسجيل : 04/09/2009
    العمر : 46

    رد: بإسم الله الرحمان الرحيم . رمضان كريم مبارك طيب

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 04, 2017 5:07 pm

    بإسم الله الرحمان الرحم السلام السلام عليكم أيها النبي و رحمة الله و بركته

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم و على أهله و أصحابه الطيبين الطاهرين عليهم السلام و رحمة الله وبركته "نوم على علم خير من صلاة على جهل "
    و روى سيدنا عبد الله ابن عباس عليهم السلام و رحمة الله و بركته أن رسول الله صلى الله عليه و سلم و على أهله و أصحابه الطيبين الطاهرين عليهم السلام و رحمة الله وبركته " نهى عن صيام رجب "

    و سبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحم السلام .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 2:02 am