بإسم الله الرحمان الرحيم
هذه جملة من الأحاديث النبوية الشريفة لا تقدر بثمن ظهر أخيرا من يكذب بها
يقول عليه الصلاة والسلام( عبادةٌ في الهرْجِ والفتنةِ كهجرةٍ إليَّ ).[4]
ما صح وثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، من الأحاديث يغني ويكفي لنيل الدرجات والوصول لأعلى المراتب والمرتقيات، وعليه قسمت تلك الروايات نتيجة لكثرتها إلى قسمين: الأول: الصحيحة الثابتة المقبولة، للعمل بها وتطبيقها.
الثاني: الضعيفة المردودة، لاجتنابها وطرحها وتركها.
والآن مع القسم الثاني " مما لم صح من الروايات في أعمال أجرها المغفرة " مع بيان حال كل حديث من حيث الرد ومصدره.
1- ( مَن سبَّحَ في دُبُرِ صلاةِ الجمعة، مائةَ تسبيحةٍ وهلَّلَ مائةَ تَهليلةٍ غُفِرَت لهُ ذنوبُهُ ولَو كانَت مثلَ زَبدِ البَحرِ ). ضعيف.[5]
2- ( كان فلانٌ رَدفِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَ عرفةَ فجعل الفتى يلاحظُ النِّساءَ وينظر إليهنّ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ابنَ أخي! إنَّ هذا يومٌ مَن ملَك فيه سمعَه وبصرَه ولسانَه؛ غُفِرَ له ). ضعيف.[6]
3- ( إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله من الذنوب أكثر من عدد شعر الغنم ). ضعيف.[7]
4- ( إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم ). ضعيف.[8]
5- ( إنَّ مِنْ موجِباتِ المغفرةِ إدخالَك السُّرورَ على أخيك المسلمِ: إشباعَ جَوْعَتِه، وتنفيسَ كُرْبَتِه ). ضعيف.[9]
6- ( إنَّ من مُوجِبَاتِ المَغْفِرَةِ إِدْخَالَكَ السُّرُورَ على أَخِيكَ المسلمِ ). ضعيف.[10]
7- ( إنَّ من مُوجِبَاتِ المَغْفِرَةِ إطعامَ المسلمِ السَّغْبَانِ ). ضعيف جدا.[11]
8- ( مَن قال في دُبُرِ صلاةِ الجمعةِ ، ، قبلَ أن يتكلمَ: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ، يُحْيِي ويُمِيتُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مراتٍ، كُتِبَ له عَشْرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكان يومَه ذلك كلَّه في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ،
ولم يَنْبَغِ لذنبٍ أن يُدْرِكَه في ذلك اليومِ مثل الشركَ باللهِ عَزَّ وجَلَّ ). ضعيف.[12]
9- ( من مشى إلى حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة إلى أن يرجع من حيث فارقه فإن قضيت حاجته خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وإن هلك فيا من هالك دخل الجنة بغير حساب! ). ضعيف.[13]
10- ( ما من مُسلمٍ يَعملُ ذنْبًا؛ إلا وقَفَ الملَكُ ثلاثَ ساعاتٍ، فإنِ اسْتغفَرَ من ذنبِهِ؛ لمْ يُوقِفْهُ عليْهِ، ولمْ يُعذِّبْهُ اللهُ يومَ القِيامَةِ ). ضعيف جدا.[14]
11- ( قلْبُ القُرآنِ " يس "، لا يَقرؤُها رجلٌ يُريدُ اللهَ والدَّارَ الآخِرَةَ؛ إلَّا غفر اللهُ لهُ، اقْرؤُوها على موتاكُمْ ). ضعيف.[15]
12- ( إذا كثُرتْ ذنوبُ العبدِ، فلم يكن له من العملِ ما يُكفِّرها ابتلاه اللهُ بالحُزنِ، ليُكفِّرَها عنه ). ضعيف.[16]
13- ( مَن قال حين يَأْوِي إلى فراشِه: أستغفرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحَيَّ وأتوبُ إليه، ، غفر اللهُ له ذنوبَه، وإن كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ، وإن كانت عددَ ورقِ الشجرِ، وإن كانت عددَ الرَمْلِ ، وإن كانت عددَ أيامِ الدنيا ). ضعيف.[17]
14- ( مَن قال صَبِيحةَ يومِ الجُمُعةِ قبلَ صلاةِ الغَداةِ: أستغفرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحَيَّ القيومَ، وأتوبُ إليه، ثلاثَ مَرَّاتٍ؛ غفر اللهُ تعالى ذنوبَه ولو كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ ). ضعيف جدا.[18]
15- ( مَنْ حافَظَ على صلاة الجمعة وقت الضحَى، غُفِرَتْ لَهُ ذنوبُهُ، و إِنْ كانَتْ مِثْلَ زبَدِ البحرِ ). ضعيف.[19]
16- ( أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- مرَّ على شجرةٍ يَابِسَةِ الورَق، فضرَبها بعصاهُ، فتناثرَ الوَرَقُ، فقال: إن الحمدَ لله، وسبحان الله، ولا إِلَهَ إِلا الله، واللهُ أكبرُ، تُساقِطُ ذُنُوبَ العبد كما يتساقط ورق هذه الشجرة ). ضعيف.[20]
17- ( مَنْ ماتَ علَى وَصِيَّةٍ ماتَ علَى سبيلٍ وسنةٍ، وماتَ على تُقًى وشهادَةٍ، وماتَ مغفورًا لَهُ ). ضعيف.[21]
18- ( في قَولِه عز و جل " لا إِلَهَ إِلَّا أنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ من الظَّالِمِينَ" : أيُّما مُسلمٌ دَعا بِها فيمَرَض ، فمَاتَ في مَرَضِهِ ذلِكَ؛ أُعطِيَ أجرَ شَهيدٍ، وإنْ بَرِأَ بَرِأَ وقدْ غُفِرَ لهُ جَميعُ ذُنُوبِهِ ). ضعيف جدا.[22]
19- ( مَنْ مَشَى إِلَى غَرِيمِهِ بِحَقِّهِ؛ صَلَّتْ عَلَيْهِ دَوَابُّ الْأَرْضِ،وَنُونُ الْمَاءِ، وَتُكْتَبُ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ شَجَرَةً تُغْرَسُ فِي الْجَنَّةِ، وَذَنْباً يُغْفَرُ ). منكر.[23]
20- ( ما أنعم اللهُ على عبدٍ نعمةً فعلم أنها من اللهِ، إلا كتب اللهُ له شكرَها قبل أن يحمدَه عليها. وما أذنب عبد ذنبًا فندم عليه، إلا كتب اللهُ له مغفرةً قبل أن يستغفرَه. وما اشترى عبدٌ ثوبًا بدينارٍ أو نصفِ دينارٍ فلبسه، فحمد اللهَ، إلا لم يبلغْ ركبتَيه حتى يَغفِرَ اللهُ له ). ضعيف جدا.[24]
21- ( ما أنعمَ اللَّهُ علَى عبدٍ من نِعمةٍ فقالَ: الحمدُ للَّهِ و الشكر لله إلَّا أدَّى شُكْرَها فإن قالَها الثَّانيةَ، جدَّدَ اللَّهُ لهُ ثوابها فإن قالَها الثَّالثةَ غفرَ اللَّهُ لهُ ذنوبَهُ ). ضعيف.[25]
22- ( إن لله عز و جل عمودًا تحتَ العرشِ؛ فإذا قال العبدُ: بإسم الله الرحمان الرحيم لا إلهِ إلا اللهُ محمد رسول الله و لا ملك إلا الله ؛ اهتزَّ ذلك العمودُ فيقول اللهُ عز وجل: اسكنْ. فيقول: يا ربِّ! وكيفَ أسكنُ ولم تغفرْ لقائلِها؟! قال: فيقولُ: فإني قد غفرْتُ لهُ، قالَ: فيسكنُ عندَ ذاكَ ). موضوع.[26]
23- ( ما قال عبد: لا إله إلا الله في ساعة ليل أو نهار إلا طلست ما في صحيفته من السيئات حتى تسكن إلى مثلها من الحسنات ). ضعيف جدا.[27]
24- ( بعث معاذ بن جبل معلما إلى اليمن وحضرموت، وقال: يا معاذ إنك تقدم على أهل الكتاب وإنهم سائلوك عن مفاتيح الجنة فأخبرهم أن مفاتيح الجنة لا إله إلا الله وأنها تخرق كل شيء حتى تنتهي إلى الله عز وجل، لا يحجب دونه. فمن جاء بها يوم القيامة مخلصا رجحت بكل ذنب ). ضعيف.[28]
25- ( الصلاةُ عليَّ نورٌ على الصراطِ، فمن صلَّى علَيَّ يومَ الجمعةِ غفر الله العزيز الحكيم له ذنوبُ ثمانينَ عامًا ). ضعيف جدا.[29]
26- ( أن أَنَسَ ابْنَ عبد المَلِكٍ وَجَابِرَ ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ، قَالا: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام أَحْسَبُهُ قَالَ: أَحْسَبُهُ فِي غَزَاةٍ فَإِمَّا أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام بِعِذْقٍ فَقُطِعَ، وَإِمَّا كَانَ مَقْطُوعًا قَدْ هَاجَ وَرَقُهُ وَبِيَدِ رَسُولِ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام قَضِيبٌ فَضَرَبَ بِهِ مِنْ وَرَقِهِ وَتَنَاثَرَ. فَقَالَ: هَلْ تَدْرُونَ مَا مَثَلُ هَذَا؟ كَمَثَلِ الْمُؤْمِنِ إِذَا قَامَ إِلَى صَّلاةِ الجمعة جُمِعَتْ خَطَايَاهُ فَجُعِلَتْ فَوْقَ رَأْسِهِ، فَإِذَا سَجَدَ تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُ يَمِينًا وَشِمَالا ). ضعيف.[30]
27- ( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّى فِي جَمَاعَةٍ لَمْ يَرْفَعْ رِجْلَهُ الْيُمْنَى إِلا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا حَسَنَةً، وَلَمْ يَضَعْ رِجْلَهُ الْيُسْرَى إِلا حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً، حَتَّى يَأْتِيَ الْمَسْجِدَ فَلْيُقَرِّبْ أَوْ لِيُبَعِّدْ، فَإِذَا صَلَّى بِصَلاةِ الإِمَامِ انْصَرَفَ وَقَدْ غُفِرَ لَهُ، فَإِذَا أَدْرَكَ بَعْضًا وَفَاتَهُ فَأَتَمَّ مَا فَاتَهُ كَانَ كَذَلِكَ فَإِنْ هُوَ أَدْرَكَ الصَّلاةَ وَقَدْ صُلِّيَتْ فَأَتَمَّ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا كَانَ كَذَلِكَ ). ضعيف.[31]
28- ( مَا مِنْ صَلاةٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عز وجل مِنْ الصَلاةِ علي بعد المغرب، بِهَا يَفْتَحُ الْعَبْدُ لَيْلَهُ وَيَخْتِمُ بِهَا نَهَارَهُ، لَمْ يُحِطْهَا عَنْ مُسَافِرٍ وَلا مُقِيمٍ، مَنْ صَلاهَا كُتِبَتْ فِي عِلِّيِّينَ أَوْ رُفِعَتْ فِي عِلِّيِّينَ ، و بَنَى اللَّهُ عز وجل لَهُ قَصْرَيْنِ مُكَلِّلَيْنِ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ بَيْنَهُمَا مِنَ الْجَنَّاتِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا هُوَ، و غفرَ الله الغفور الرحيم لَهُ ذُنُوبُ أَرْبَعِينَ عَامًا ).
و سبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحيم .
هذه جملة من الأحاديث النبوية الشريفة لا تقدر بثمن ظهر أخيرا من يكذب بها
يقول عليه الصلاة والسلام( عبادةٌ في الهرْجِ والفتنةِ كهجرةٍ إليَّ ).[4]
ما صح وثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام، من الأحاديث يغني ويكفي لنيل الدرجات والوصول لأعلى المراتب والمرتقيات، وعليه قسمت تلك الروايات نتيجة لكثرتها إلى قسمين: الأول: الصحيحة الثابتة المقبولة، للعمل بها وتطبيقها.
الثاني: الضعيفة المردودة، لاجتنابها وطرحها وتركها.
والآن مع القسم الثاني " مما لم صح من الروايات في أعمال أجرها المغفرة " مع بيان حال كل حديث من حيث الرد ومصدره.
1- ( مَن سبَّحَ في دُبُرِ صلاةِ الجمعة، مائةَ تسبيحةٍ وهلَّلَ مائةَ تَهليلةٍ غُفِرَت لهُ ذنوبُهُ ولَو كانَت مثلَ زَبدِ البَحرِ ). ضعيف.[5]
2- ( كان فلانٌ رَدفِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَ عرفةَ فجعل الفتى يلاحظُ النِّساءَ وينظر إليهنّ فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ابنَ أخي! إنَّ هذا يومٌ مَن ملَك فيه سمعَه وبصرَه ولسانَه؛ غُفِرَ له ). ضعيف.[6]
3- ( إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله من الذنوب أكثر من عدد شعر الغنم ). ضعيف.[7]
4- ( إن الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم ). ضعيف.[8]
5- ( إنَّ مِنْ موجِباتِ المغفرةِ إدخالَك السُّرورَ على أخيك المسلمِ: إشباعَ جَوْعَتِه، وتنفيسَ كُرْبَتِه ). ضعيف.[9]
6- ( إنَّ من مُوجِبَاتِ المَغْفِرَةِ إِدْخَالَكَ السُّرُورَ على أَخِيكَ المسلمِ ). ضعيف.[10]
7- ( إنَّ من مُوجِبَاتِ المَغْفِرَةِ إطعامَ المسلمِ السَّغْبَانِ ). ضعيف جدا.[11]
8- ( مَن قال في دُبُرِ صلاةِ الجمعةِ ، ، قبلَ أن يتكلمَ: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ وله الحمدُ، يُحْيِي ويُمِيتُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، عَشْرَ مراتٍ، كُتِبَ له عَشْرُ حسناتٍ، ومُحِيَ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكان يومَه ذلك كلَّه في حِرْزٍ من كلِّ مكروهٍ،
ولم يَنْبَغِ لذنبٍ أن يُدْرِكَه في ذلك اليومِ مثل الشركَ باللهِ عَزَّ وجَلَّ ). ضعيف.[12]
9- ( من مشى إلى حاجة أخيه المسلم كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة إلى أن يرجع من حيث فارقه فإن قضيت حاجته خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وإن هلك فيا من هالك دخل الجنة بغير حساب! ). ضعيف.[13]
10- ( ما من مُسلمٍ يَعملُ ذنْبًا؛ إلا وقَفَ الملَكُ ثلاثَ ساعاتٍ، فإنِ اسْتغفَرَ من ذنبِهِ؛ لمْ يُوقِفْهُ عليْهِ، ولمْ يُعذِّبْهُ اللهُ يومَ القِيامَةِ ). ضعيف جدا.[14]
11- ( قلْبُ القُرآنِ " يس "، لا يَقرؤُها رجلٌ يُريدُ اللهَ والدَّارَ الآخِرَةَ؛ إلَّا غفر اللهُ لهُ، اقْرؤُوها على موتاكُمْ ). ضعيف.[15]
12- ( إذا كثُرتْ ذنوبُ العبدِ، فلم يكن له من العملِ ما يُكفِّرها ابتلاه اللهُ بالحُزنِ، ليُكفِّرَها عنه ). ضعيف.[16]
13- ( مَن قال حين يَأْوِي إلى فراشِه: أستغفرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحَيَّ وأتوبُ إليه، ، غفر اللهُ له ذنوبَه، وإن كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ، وإن كانت عددَ ورقِ الشجرِ، وإن كانت عددَ الرَمْلِ ، وإن كانت عددَ أيامِ الدنيا ). ضعيف.[17]
14- ( مَن قال صَبِيحةَ يومِ الجُمُعةِ قبلَ صلاةِ الغَداةِ: أستغفرُ اللهَ الذي لا إله إلا هو الحَيَّ القيومَ، وأتوبُ إليه، ثلاثَ مَرَّاتٍ؛ غفر اللهُ تعالى ذنوبَه ولو كانت مِثْلَ زَبَدِ البحرِ ). ضعيف جدا.[18]
15- ( مَنْ حافَظَ على صلاة الجمعة وقت الضحَى، غُفِرَتْ لَهُ ذنوبُهُ، و إِنْ كانَتْ مِثْلَ زبَدِ البحرِ ). ضعيف.[19]
16- ( أَنَّ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- مرَّ على شجرةٍ يَابِسَةِ الورَق، فضرَبها بعصاهُ، فتناثرَ الوَرَقُ، فقال: إن الحمدَ لله، وسبحان الله، ولا إِلَهَ إِلا الله، واللهُ أكبرُ، تُساقِطُ ذُنُوبَ العبد كما يتساقط ورق هذه الشجرة ). ضعيف.[20]
17- ( مَنْ ماتَ علَى وَصِيَّةٍ ماتَ علَى سبيلٍ وسنةٍ، وماتَ على تُقًى وشهادَةٍ، وماتَ مغفورًا لَهُ ). ضعيف.[21]
18- ( في قَولِه عز و جل " لا إِلَهَ إِلَّا أنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ من الظَّالِمِينَ" : أيُّما مُسلمٌ دَعا بِها فيمَرَض ، فمَاتَ في مَرَضِهِ ذلِكَ؛ أُعطِيَ أجرَ شَهيدٍ، وإنْ بَرِأَ بَرِأَ وقدْ غُفِرَ لهُ جَميعُ ذُنُوبِهِ ). ضعيف جدا.[22]
19- ( مَنْ مَشَى إِلَى غَرِيمِهِ بِحَقِّهِ؛ صَلَّتْ عَلَيْهِ دَوَابُّ الْأَرْضِ،وَنُونُ الْمَاءِ، وَتُكْتَبُ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ شَجَرَةً تُغْرَسُ فِي الْجَنَّةِ، وَذَنْباً يُغْفَرُ ). منكر.[23]
20- ( ما أنعم اللهُ على عبدٍ نعمةً فعلم أنها من اللهِ، إلا كتب اللهُ له شكرَها قبل أن يحمدَه عليها. وما أذنب عبد ذنبًا فندم عليه، إلا كتب اللهُ له مغفرةً قبل أن يستغفرَه. وما اشترى عبدٌ ثوبًا بدينارٍ أو نصفِ دينارٍ فلبسه، فحمد اللهَ، إلا لم يبلغْ ركبتَيه حتى يَغفِرَ اللهُ له ). ضعيف جدا.[24]
21- ( ما أنعمَ اللَّهُ علَى عبدٍ من نِعمةٍ فقالَ: الحمدُ للَّهِ و الشكر لله إلَّا أدَّى شُكْرَها فإن قالَها الثَّانيةَ، جدَّدَ اللَّهُ لهُ ثوابها فإن قالَها الثَّالثةَ غفرَ اللَّهُ لهُ ذنوبَهُ ). ضعيف.[25]
22- ( إن لله عز و جل عمودًا تحتَ العرشِ؛ فإذا قال العبدُ: بإسم الله الرحمان الرحيم لا إلهِ إلا اللهُ محمد رسول الله و لا ملك إلا الله ؛ اهتزَّ ذلك العمودُ فيقول اللهُ عز وجل: اسكنْ. فيقول: يا ربِّ! وكيفَ أسكنُ ولم تغفرْ لقائلِها؟! قال: فيقولُ: فإني قد غفرْتُ لهُ، قالَ: فيسكنُ عندَ ذاكَ ). موضوع.[26]
23- ( ما قال عبد: لا إله إلا الله في ساعة ليل أو نهار إلا طلست ما في صحيفته من السيئات حتى تسكن إلى مثلها من الحسنات ). ضعيف جدا.[27]
24- ( بعث معاذ بن جبل معلما إلى اليمن وحضرموت، وقال: يا معاذ إنك تقدم على أهل الكتاب وإنهم سائلوك عن مفاتيح الجنة فأخبرهم أن مفاتيح الجنة لا إله إلا الله وأنها تخرق كل شيء حتى تنتهي إلى الله عز وجل، لا يحجب دونه. فمن جاء بها يوم القيامة مخلصا رجحت بكل ذنب ). ضعيف.[28]
25- ( الصلاةُ عليَّ نورٌ على الصراطِ، فمن صلَّى علَيَّ يومَ الجمعةِ غفر الله العزيز الحكيم له ذنوبُ ثمانينَ عامًا ). ضعيف جدا.[29]
26- ( أن أَنَسَ ابْنَ عبد المَلِكٍ وَجَابِرَ ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ، قَالا: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام أَحْسَبُهُ قَالَ: أَحْسَبُهُ فِي غَزَاةٍ فَإِمَّا أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام بِعِذْقٍ فَقُطِعَ، وَإِمَّا كَانَ مَقْطُوعًا قَدْ هَاجَ وَرَقُهُ وَبِيَدِ رَسُولِ اللَّهِ عليه الصلاة والسلام قَضِيبٌ فَضَرَبَ بِهِ مِنْ وَرَقِهِ وَتَنَاثَرَ. فَقَالَ: هَلْ تَدْرُونَ مَا مَثَلُ هَذَا؟ كَمَثَلِ الْمُؤْمِنِ إِذَا قَامَ إِلَى صَّلاةِ الجمعة جُمِعَتْ خَطَايَاهُ فَجُعِلَتْ فَوْقَ رَأْسِهِ، فَإِذَا سَجَدَ تَنَاثَرَتْ خَطَايَاهُ يَمِينًا وَشِمَالا ). ضعيف.[30]
27- ( مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّى فِي جَمَاعَةٍ لَمْ يَرْفَعْ رِجْلَهُ الْيُمْنَى إِلا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ بِهَا حَسَنَةً، وَلَمْ يَضَعْ رِجْلَهُ الْيُسْرَى إِلا حَطَّ عَنْهُ بِهَا خَطِيئَةً، حَتَّى يَأْتِيَ الْمَسْجِدَ فَلْيُقَرِّبْ أَوْ لِيُبَعِّدْ، فَإِذَا صَلَّى بِصَلاةِ الإِمَامِ انْصَرَفَ وَقَدْ غُفِرَ لَهُ، فَإِذَا أَدْرَكَ بَعْضًا وَفَاتَهُ فَأَتَمَّ مَا فَاتَهُ كَانَ كَذَلِكَ فَإِنْ هُوَ أَدْرَكَ الصَّلاةَ وَقَدْ صُلِّيَتْ فَأَتَمَّ رُكُوعَهَا وَسُجُودَهَا كَانَ كَذَلِكَ ). ضعيف.[31]
28- ( مَا مِنْ صَلاةٍ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ عز وجل مِنْ الصَلاةِ علي بعد المغرب، بِهَا يَفْتَحُ الْعَبْدُ لَيْلَهُ وَيَخْتِمُ بِهَا نَهَارَهُ، لَمْ يُحِطْهَا عَنْ مُسَافِرٍ وَلا مُقِيمٍ، مَنْ صَلاهَا كُتِبَتْ فِي عِلِّيِّينَ أَوْ رُفِعَتْ فِي عِلِّيِّينَ ، و بَنَى اللَّهُ عز وجل لَهُ قَصْرَيْنِ مُكَلِّلَيْنِ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ بَيْنَهُمَا مِنَ الْجَنَّاتِ مَا لا يَعْلَمُهُ إِلا هُوَ، و غفرَ الله الغفور الرحيم لَهُ ذُنُوبُ أَرْبَعِينَ عَامًا ).
و سبحان الله و سلام على المرسلين و الحمد لله و الشكر لله الرحمان الرحيم .